أرشيف التصنيف: بلدات من بلداننا

شكر وتقدير

Share Button

تشكر مؤسسة عين الحياة ويمثلها د أحمد رشاد رئيس امناء المؤسسة والمستشار طارق السيد المدير التنفيذى وفريق حملة بلا دخان فى مصر والدول العربية ويمثلها ا هدى إسماعيل رئيس الحملة والمنسق العام الاستاذه فاطمة الزهراء على السعيد مديرة إدارة المرأة والامومة والطفولة بالوحدة المحلية لمركز ومدبنة المنيا والاستاذ احمد خالد الباحث القانونى ووكيل إدارة العقود والمشتريات بالوحدة المحليه لمركز ومدينة المنبا على مجهودتهم لنجاح حملة بلا دخان وتنسيقهم مع رؤساء قرى الوحدات لتسهيل عقد وعمل ندوات فى هذه القرى فحملة بلا دخان تحت إشراف وزارة الصحة وبرعاية مؤسسة عين  الحياة الراعى الاول لها ومؤسسة الصادق الامين وبرعاية محافظ المتيا وبالتعاون مع شركاء العطاء متمنين للحملة المزيد من التقدم والرقى وتصبح بلادنا بلا دخان

Share Button

معك حق أن تكون يا وطني حلم لكل عاشق للجمال/للقبيات أجمل ضيعة لبنانية لعام 2019

Share Button

ضيعة من وطني لبنان تفوز بلقب أجمل ضيعة لبنانينة لعام 2019
الف مبروك للقبيات فوزها بأجمل ضيعة لبنانية ..

للقبيات تبعد عن بيروت 140 كيلومترا. يجاورها من الغرب بلدة عكار العتيقة، ومن الشرق بلدة عندقت، ومن الشمال قرى الباردة والنهرية وعيدمون، ومن الجنوب الخط الفاصل بين قضائي عكار في محافظة الشمال والهرمل في محافظة البقاع. ومساحة البلدة 70 كيلومترا تقريبا.

Share Button

بعلبك في أسطر/ تحرير جورج الزغبي

Share Button

تعود بعلبك بتاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة قيل الميلاد. عايشت المدينة حضارات عدة من الأشورية واليونانية إلى البيزنطية والرومانية وصولا إلى الإسلامية والعربية بكل تنوعاتها.

أطلق عليها مدينة المعابد لتنوع الديانات التي مرت ولحجم المراكز الدينية التي بنيت داخل أسوارها. ومن المعابد الكبرى التاريخية معبد جوبتير «المشتري» ، باخوس «إله الخمرة»، المعبد الدائري، معبد فينوس «الزهرة» وعطارد، إضافة إلى مراكز دينية إسلامية تاريخية مثل المسجد الأموي – جامع رأس العين «رأس الإمام الحسين» ، قبة السعيدين، قبة دورس وقبة الشيخ عبد الله.

وتضم جنبات بعلبك اكبر حجر تاريخي «حجر الحبلى عند مدخلها الجنوبي واكبر مغارة سكنها الإنسان في الشرق» مغر الطحين، بالإضافة إلى وجود المقالع الرومانية في تل الكيال ووادي الشعب ومنحدر تل الشيخ عبد الله. فإلى جانب المعابد الرومانية تضم المدينة مركزا دينيا مهما هو «مقام السيدة خولة بنت الحسين» الذي يزوره عشرات الآلاف من شيعة العالم، ومرجة رأس العين ذات المناخ البيئي الهام.

تقع بعلبك في المنطقة الوسط بين بيروت وطرابلس والشام وحمص، وعلى المرتفع الأعلى في البقاع إذ يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 1150 مترا ثم تعود مناطق البقاع الشمالي إلى الانحدار نحو الهرمل.

تتميز مدينة بعلبك بفرادة طقسها الجاف الموصوف لمرضى الربو والمطل على ثلوج جبل المكمل التي لا تذوب طيلة أيام السنة.

Share Button