أرشيف التصنيف: إقتصاد

جسور التجارة التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط افريقيا

Share Button

جسور التجارة التجارة الخارجية لأسواق شرق و وسط افريقيا

كتبت /اسلام الحطاب

استضافت الغرفة التجارية بالاسكندرية برئاسة الاستاذ احمد الوكيل رئيس اتحاد غرف البحر الابيض المتوسط و رئيس غرفة الاسكندرية مؤتمراً يدور مضمونه حول مبادرة قطاع الاعمال العام ” جسور ” .
الذي استعرض فيه معالي الوزير هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام خطط القطاع نحو عدة مشاريع و الخطط الضخمة و خاصة الخطط و التوجهات التنموية لتنمية القطاع و المشاريع التي يتبناها.
كما أشار إلى أن الوزارة تعكف حالياً و أقتربت من الأنتهاء من المشروع الأعظم لديها و هو جسور للتجارة الخارجية لدول شرق و وسط أفريقيا و الذي سيبدأ التشغيل به في أكتوبر القادم بتدشين جسر ملاحي و بري بين مصر و مومباسا في كينيا و الذي سيبدأ من العين الطخنة ، و ستكتمل كافة خدمات التشغيل فيه في أبريل 2020 .
كما اشار سيادته أن الوزارة تنظم و توفر كافة الخدمات للشركات المشاركة بالبرنامج بالتعاون مع الشركة القابضة للنقل البحري والبري و الشركة القابضة لتأمين أتحاد الغرف الصناعية المصرية .
استعرض سيادته محاور المشروع التي تعكف على حركة النقل البري البحري للبضائع و التخليص الجمركي للتصدير والإستراد و أكد في كلمته علي ضرورة محور المعارض الخاجية و المستودعات .
كما تطرق سيادته لعملية التسويق التي ستتم مستقبلا من خلال شركة خاصة بذلك للتنسيق مع البنوك و المستثمرين و المصدرين و المستوردين لفتح أسواق خارجية منظمة .
كما أكد علي اهمية التمويل و التأمين واشار أن الثاني يتوافر لدى القابضة للتأمين و التمويل من البنوك الوطنية .
أختتم عرضه بالإعلان عن نجاح التطبيق الألكتروني ” جسور ” المعلن عنه سابقاً في يوليو الماضي ، الذي يخدم المسروع و الشركات المشاركة بشكل عام ..
حضر المؤتمر جمع من اصحاب الشركات ورؤساء مجلس الإدارة وعلي رأسهم اللواء صلاح حلمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري و البري ، و اللواء عبد المطلب متولي العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البحري والبري ، و الاستاذ نببل ديويدار العضو المنتدب ايضا للقابضة للنقل البحري و البري ،و الاستاذ الدكتور حمودة طلب رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لأعمال النقل البحري.

Share Button

الأربعاء الأسود والدول الـ 10.. هل اقتربت الأزمة الاقتصادية؟ وهل تأثرت أسواق الأسهم ببيانات سلبية في الصين وألمانيا وغيرها من الدول

Share Button

الأربعاء الأسود والدول الـ 10.. هل اقتربت الأزمة الاقتصادية؟
وهل تأثرت أسواق الأسهم ببيانات سلبية في الصين وألمانيا وغيرها من الدول.

تلقت أسواق الأسهم في العالم يوم الأربعاء ضربة كبيرة بعد أنباء سيئة خرجت من اثنين من أكبر الاقتصادات، حيث سجلت الصين أسوأ إنتاج صناعي في 17 عامًا، بينما قالت ألمانيا إن اقتصادها قد تقلص بالفعل في الربيع.

وفي حين لا يمكن اعتبار هذه المشكلة معزولة، فبالإضافة إلى التباطؤ الصيني، هناك تسعة اقتصادات رئيسية في حالة ركود أو أوشكت على الدخول في دائرته، بحسب الكاتب في صحيفة واشنطن بوست الأميركية، هيثر لونغ.

ورسم الأكاديمي الاقتصادي سونغ وون سون صورة ملتهبة لوضع الاقتصاد العالمي بقوله : “أرى حرائق في كل مكان، لكن لا يوجد الكثير من رجال الإطفاء”.

وتساءل لونغ عن قدرة الاقتصاد الأميركي على تجنب أمواج الركود التي تشق طريقها إلى الشواطئ الأميركية، في وقت تستعر فيه الحرب التجارية مع الصين.

واعتبر الكاتب أن المستهلكين الأميركيين هم النقطة المضيئة التي تحتفظ بالكثير في الاقتصاد العالمي، لكن مع فرض مزيد من التعريفات عل السلع الشعبية التي يرغب الأميركيون في شرائها من الصين، مثل الهواتف والملابس والأجهزة الكهربائية، فإن الأمور لا تسير في طريق إيجابي.

وفيما يلي مجموعة من الاقتصادات الرئيسية التي تثير القلق من الركود:
ألمانيا مثلا فلقد تقلص الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1 في المائة في الربع الثاني بعد نمو هزيل بنسبة 0.4 في المائة في بداية العام.

والربعان المتتاليان من النمو السلبي هو التعريف الفني للركود، وألمانيا تقريبًا في تلك المرحلة، مما يثير مخاوف من حدوث ركود رسمي بحلول نهاية العام.

وتعتمد ألمانيا اعتمادًا كبيرًا على تصنيع السيارات والسلع الصناعية الأخرى لتشغيل اقتصادها.

ويشهد معظم العالم – بما في ذلك الولايات المتحدة – حاليًا ركودًا صناعيًا.

وحتى الآن، لا تزال الحكومة الألمانية مترددة في الإنفاق من أجل تحفيز النمو.

المملكة المتحدة:

قصة المملكة المتحدة تشبه قصة ألمانيا: تقلص النمو بنسبة 0.2 في المائة في الربع الثاني بعد أداء ضعيف بنسبة 0.5 في المائة في الربع الأول.

وعلاوة على مشاكل التصنيع، شهدت المملكة المتحدة تراجعا في الاستثمار.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وإذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في أكتوبر من دون اتفاق، فمن المتوقع على نطاق واسع أن تدخل البلاد في حالة ركود.

Share Button

الذهب يرتفع بعد إعلان ترامب عن رسوم جديدة على بضائع صينية

Share Button
قفزت أسعار الذهب أكثر من 2 في المئة،أمس الخميس، بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيفرض رسوما جمركية إضافية على واردات من الصين.

وقال ترامب اليوم إنه سيفرض رسما إضافيا بنسبة 10 في المئة على واردات من الصين بقيمة 300 مليار دولار بدءا من أول سبتمبر في الوقت الذي تستمر فيه المحادثات الهادفة إلى تخفيف التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 2.2 بالمئة إلى 1445.05 دولار للأوقية (الأونصة) في نهاية جلسة التداول بالسوق الأمريكي.

وارتفعت العقود الأميركية للذهب 1.37 بالمئة إلى 1457.5 دولار للأوقية.

 وفي وقت سابق من الجلسة هبط المعدن النفيس إلى أدنى مستوى منذ السابع عشر من يوليو عند 1400.31 دولار للأوقية، متضررا من صعود حاد للدولار بعد أن ثبط البنك المركزي الأمريكي توقعات لمزيد من التيسير في السياسة النقدية.

وأظهر مسح لرويترز أن من المتوقع أن تساعد أسعار الفائدة المنخفضة وتجدد مشتريات المستثمرين والبنوك المركزية أسعار الذهب على تعزيز مكاسبها الأخيرة والبقاء فوق 1400 دولار للأوقية العام القادم.

وتنتظر الأسواق الآن أحدث بيانات شهرية للوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة والتي ستصدر اليوم الجمعة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم في المعاملات الفورية إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع عند 1410 دولارات للأوقية في وقت سابق قبل أن ينهي جلسة التداول منخفضا 6.10 بالمئة عند 1424.00 دولارا.

وتراجع البلاتين 1.28 بالمئة إلى 848.50 دولار للأوقية بينما ارتفعت الفضة 0.43 بالمئة إلى 16.32 دولار للأوقية.

Share Button

رويترز: “أوبك” تتفق على تمديد خفض معروض النفط 9 أشهر

Share Button

قال مندوب في “أوبك”، إن المنظمة اتفقت اليوم الاثنين على تمديد تخفيضات إنتاج النفط تسعة أشهر، بحسب وكالة رويترز.

ويجتمع وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول في فيينا، ويعقب ذلك محادثات مع المنتجين غير الأعضاء في المنظمة غدا الثلاثاء.

وخفضت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا إنتاج النفط منذ 2017 لمنع هبوط الأسعار، وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة التي أصبحت أكبر منتج في العالم هذا العام متفوقة على روسيا

Share Button

برعاية مجلس الشباب المصري حوار مجتمعي عن تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني و التدريب المهني ببني سويف ..كتب / مصطفى العطار

Share Button

عقد برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني الممول من الحكومة المصرية والإتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مجلس الشباب المصري للتنمية، فرع محافظة بني سويف، برئاسة محمود عزت عرفه، جلسة حوارية، مساء اليوم الثلاثاء، بإحدى قاعات مركز مؤتمرات جامعة بني سويف، بكورنيش النيل، عن بناء شراكات لتحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة.

أدار جلسة الحوار، عبد المجيد عبدالرازق، المستشار الإعلامي للبرنامج، حيث تناولت الجلسة، تحليل الوضع الحالي لقطاع التعليم الفني والتدريب المهني، ونظرة المجتمع عن التعليم الفني والتدريب المهني، وكيفية تغيير نظرة المجتمع عن هذا القطاع الهام، داخل الدولة، وإبراز أهميته وتسليط الضوء عليه إعلامياً.

بينما تطرقت الجلسة الحوارية للاستماع إلى آراء عدد من المتخصصين في التعليم الفني، وأصحاب المصانع التي تحتاج لأيدي عاملة مدربة، للاستفادة منها في سوق العمل، بهدف تخريج عامل فني ماهر، يستطيع النهوض بالصناعة المصرية وتطورها، فضلاً عن تعضيض قيمة التعليم الفني والتدريب المهني داخل المجتمع، ووضعه في مكانة تليق به، حيث أنه الركيزة الأساسية للنهوض بالاقتصاد، وهو ضمن أهداف خطة التنمية المستدامة في مصر 2030.

حضر الجلسة الحوارية اليوم، عدد من المسئولين في التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم ببني سويف، وأعضاء مجلس الشباب المصري ببني سويف، ومدير عام الزراعة ونقيب الزراعيين بالمحافظة، المهندس مصطفى راشد، فضلاً عن عدد من المتخصصين وذوي الخبرات في مجال التعليم ببني سويف، بالإضافة إلى عدد من أصحاب المصانع

Share Button