أرشيف التصنيف: مقالات

الرسالة الثانية للشعب اللبناني الشقيق المتحضر الراقي

Share Button

الرسالة الثانية للشعب اللبناني الشقيق المتحضر الراقي

بقلم /بركات محمود المصري.مكتب القاهرة

شعب لبنان الراقي المحترم المتحضر انتفضتم انتفاضة راقية رفضتم الأحزاب والطائفية وفضلتم رفع العلم اللبناني فقط ..أبهرتم العالم كله برقيكم واحترامكم . وعدم التخريب في وطنكم ..ضد حكومات فاسدة ..لم تصطدموا مع جيشكم وهذا يحسب لكم ..كتبت إليكم وساكتب اليكم ..ولن أمل أو أكل من الكتابة ..حذرتكم من خروج طحالب تطفو علي السطح ..حذرتكم من خروج نفايات الثورات والانتفاضات حذرتكم من المندسين بينكم وإظهار صور سيئة لكم كما حدث في مصر. سوريا وليبيا وتونس ..من حقكم أن تفرحوا بانتفاضتكم .. من حقكم حكومات محترمة .من حقكم العيش في سلام . من حقكم تنظيف بلادكم من الفساد والفاسدين ة.ولكن هناك صور وفيديوهات جعلتني أبكي رايتها علي مواقع التواصل الاجتماعي أنا لن أعيدها ولكن أضع صورة علم لبنان الحبيب علي منشوري ..الرقص لا يكون إلا بعد نجاح مهامكم ..الرقص لا يكون إلا بعد تلبية كل مطالبكم .وانا اعلم أن كلامي هذا ربما يغضب كثيرين ..ولكن هي كلمة حق من مصري عروبي قومي ..
لأنني أعرف جيدا ما هو الشعب اللبناني الراقي العاشق للحياة والجمال ..
اجعلوا لبنان أولا وأخيرا ..اجعلوا لبنان هي مقصدكم بعيدا عن أية مصالح شخصية
اجعلوا علم لبنان يرتفع عاليا .. وخذوا عبرة ممن سبقوكم
الذين تحولت ثوراتهم إلي خراب عليهم
اخوكم/الصحفي بركات محمود المصري (ابو كريم ولوجي ).مصري عربي قومي

Share Button

سامحنا يا وطني الأديبة والإعلامية زيزي ضاهر

Share Button

سامحنا يا وطني إن الرقص في الشارع وموسيقى الثورة قد انستنا حبك وأن النار إذا اشتعلت لن تخمدها أنفاس أي ثائر ، مع احترامي للمتظاهرين لقد قدم لكم الرئيس ضمانات حتى تهدؤا وإصلاحات لم تحلموا بها ماذا تنتظرون للعودة إلى منازلكم حرب طائفية جديدة تأكل الأخضر واليابس أم البقاء في الشارع قد أغراكم، استيقظوا قبل فوات الأوان ، قبل أن تصبحوا مشردين بلا منازل ولاجئين في أوروبا وغيرها ولا تظنوا أن الغربة سلام فهي مقبرة الكرامة في حال ضاع الوطن.
أنا لا أنتمي لأحد سوى للجيش اللبناني ووطني لبنان ومن يقرا تاريخي يعرف أنني متأصلة حب لبنان دون غاية مع أنني حرمت العيش في وطني بأمان بسبب قانون حماية المرأة وحقها المضطهد .. عودوا إلى منازلكم واتقوا شر الفتنة وإشعال الوطن .

مع إحترامي لكافة الآراء ولكنها كلمة مني أمام الله والتاريخ والوطن
الأديبة والإعلامية زيزي ضاهر

Share Button

الحقيقة ( الجزء التانى ) بقلم / نسرين حسين

Share Button

(الحقيبة)

الجزء الثاني ويتبع

استرخى الجميع وبدأت الدقائق الاولى
الساعة الان الثانية والربع ليلاً يفترض أن نصل عند الساعة السابعة والربع ولكن سنضطر للنزول في منتصف الطريق بعد مرور ساعتين ونصف إذن سيكون الوصول عند الثامنة صباحاً ….

الهدوء احتل خانات الباص وانا اتفقد الجميع جلوسي في الخانة الاخيرة جعلني اشرف على رؤوس الجميع
وحركاتهم باتت عندي مكشوفة حيث غادرني النعاس
وصرت اتفحص المكان انتظر حلول النوم ولو لبرهه..

سحبت جهاز الهاتف من حقيبتها و وضعت سماعة الاذن
ومن ثم تكلمت لم أسمع شيء لكن وقف رجلاً كان يجلس في بداية الباص نظر للخلف وتقدم الى الخانة التي أمامي حيث البنت التي تكلمت

حدثني شيطاني وإقترح عليَ ان امثل دور المرهق الذي نام قبل كل الموجودين وطاب لي التمثيل حتى اصدرت صوت شخير بعين مفتوحة كي ارى ما وراء ذلك الاتصال وما قصة هذا الرجل..

إقترب اليها ومن ثم وضع حقيبة قرب قدميها كان ينسحب بخطوات خفيفة جدا
وهي ايضا ضلت جالسة لم تحرك شيء من جسدها
استدار بسرعة ورجع الى مكانه ..

رجعت لوضعي السابق لكن سؤال خطر في بالي
لماذا لاتسحب الحقيبة او تعير لها اي اهمية ولم تنظر للرجل وفي هذه الاثناء وانا اكلم نفسي

وقفت ..

وكالعادة رجعت اعمل بنصيحة الشيطان انتظر منها اي حركة لقد اصبحت شغلي الشاغل في هذا الباص المظلم وقتل الوقت بالتحري والبحث..
بعد وقوفها سحبت بنطالها للاعلى ومن ثم سحبت القميص للاسفل ولملمت شعرها الطويل وصنعت منهُ كرة كبيرة …

نظرت للحقيبة..

وانا اراقب بشغف…حملتها وجلست ومن ثم وضعتها على قدميها و فتحتها بهدوء اثار بي الفضول والقلق والتسائل …

تم فتحت الحقيبة … اه واخيرآ..

حاولت ان اميل برأسي لليمين لأكتشف سر هذه الحقيبة وفي هذه الاثناء صرخ الطفل الذي ينام على الكرسي بقربها..
تحركت بسرعة وفتحت الحقيبة كي تخرج منها حفاضة بيضاء وعلبة حليب مع الرضاعة….تباً..

رجعت..ظهري للخلف وانا ابتسلم افلام هوليود تركت بي اثر سلبي…

ويتبع…..

Share Button

( وقفة للتأمل ) بقلم / سليم الكعبي

Share Button

#وقفة للتأمل#

عندما تتصاغربكل ماأوتيت من كيان صعب وكبرياء ..
حينما تغدو كأنك شجيرة باليه في أقصى عمق الوادي المتصاغربين جبلين عملاقين..

حين تطاردك الشاردات في مخيلة متهالكه تكاد تتناثر من شدة ذهولها بماقدظنت بنفسها لحظات إنها تفوق الحياة وتقودها بجهد جهيديعود لقوتها اللتي حازت مركزآمرموقآ يضاهي بقية الشواخص حسب ظنها فتصطدم بوجه يافع ينسف كل جبروت تكبرها بتواضع روح وسعة علم مطلقه ..وقت أن تذوب قطعة من ملح في ماء مزيج من محتواه والطين وتتناثر كجنح فراشة غض الملمس في كف أنعم حالة مربها جلدصبار عطش النبال ووقت أن تتهاوى معنى كبير من سيادة أغنى مقال تأكد حينها إنك صادفت ملاك على هيئة بشر ولد ميتآ ليطعمنا الحياة حين يبادر إلى إلكف لم يتعدى حيزه حجمآ فيترك على محياه نقشآ من لوحة أبديه.. أبرز محتواها إنه رسالة من الرب يذكرنا فيهابحيزنا الضئيل في ذلك الفضاء اللامنتهي من نقاءعطائه الثري وذكرى لاتفارق الخيال بإننا….فقاعه في مهب ريح عاصف…..

Share Button

المجدوب الديسي بقلم : عبد الرحمان قراري / الديس الجزائر 🇩🇿

Share Button

المجدوب الديسي

بقلم : عبد الرحمان قراري / الديس
الجزائر

ماتلاوحنيش بالحجره
رآني انردها ابلوكة
و الكلمة الطيبة
كي الثمره المملوكة

المعنى : إذا رميتني بصغار الحصى ( كلمات صغيرة ) فأحذر من الرد فإنه سيكون ب بلوكه : و هي الصخرة الكبيرة

 

Share Button

رسالة الي الشعب اللبناني الشقيق الراقي المتحضر

Share Button

بقلم / بركات محمود المصري.مكتب القاهرة
أكتب إليكم رسالتي هذه مثلما كتبت من قبل للشعب العراقي والسوري والليبي والتونسي واليمني وكل دولة عربية احتج أهلها علي النظام الحاكم وبلدي مصر .. اكتب إليكم من منطلق قوميتي العربية وعروبتي وأعلم جيدا أن من حق كل شعب أن يقرر مصيره ولا يجب أن يتدخل أحد في شئون بلد آخر ..
اكتب إليكم من مواطن مصري شاهد علي ثورتين في بلده وشارك فيهما
من حقكم التظاهر السلمي ..من حقكم التعبير عن مطالبكم
من حقكم العيش الكريم ..من حقكم العيش في سلام ..من حقكم التعبير وحرية الرأي ولكن احذروا
احذروا دخول المندسين والمخربين مثلما حدث في بلادنا وكادت مصر أن تضيع بسبب النشطاء والمخربين والإخوان لولا الله ثم الشعب ثم الجيش استعدنا بلادنا
احذروا التصادم مع الجيش فهو حاميكم بعد الله
احذروا التصادم مع الشرطة
احذروا النشطاء والممولين
احذروا التخريب فأنتم من ارقي شعوب الأرض . والتخريب لن يكون منكم بل من المندسين ومن الممكن ألا يكونوا لبنانيين
حافظوا علي ارقي واجمل بلاد الكون وإذا كانت مصر هي قلب العروبة فلبنان هي جميلة جميلات العروبه لبنان الخضراء لبنان الجميلة لبنان الساحرة لبنان قطعه من جنة الله علي أرضه
حافظوا علي بلادكم فالعين عليها مثل بلاد عربية كثيرة
احذروا ممن يصطادون في الماء العكر واخص الاتراك والامريكان والصهاينة وللاسف قطر المحسوبة علينا
اقسم بالله اكتب إليكم وقلبي يتقطع مما شاهدته بالامس في اجمل بلاد الله لبنان
حفظ الله لبنان الحبيبة وشعبها وجيشها وحفظ الله مصرنا الحبيبة وشعبها وجيشها وسائر بلاد العرب اللهم امين
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

Share Button

الخريف العربى بلبنان 🇱🇧 بقلم/ زهرة العلا

Share Button

الخريف العربى بلبنان 🇱🇧

بقلم/ زهرة العلا

مرحبا اصدقائي للأسف المثل بيقول القشة بتقسم ضهر البعير وهيك صار عنا ب لبنان لولا ٦ دولارا الواتس ما انتفض لبنان للأسف رغم انوا في ناس عايشة تحت خط الفقر ما حدن سأل عنهن وطنشوهن لا حكمة لا علاج على حساب الدولة سرقة لبنان وين ما كان سرقوا الفرحة من قلوب الناس سرقوا العلم سرقوا العمر بكل المقايس يا الله وين رايحين بعد ما كفى ٤٠ سنة حرب وجوع ودمار الانسانيه والبشر والشجر والحجر ما تركوا منفس لا ها الشعب انتفض من جنوبا لا شمالوا وشرقوا وغربواعم تهرب الشباب لا الاغتراب عم يتغربوا ب العمر والروح من أجل لقمة العيش حرام اللبنانيه تحملوا كتير ويمكن هاي اول ثورة حقيقية لتنطلق من لبنان أو منسميه الخريف العربي يعاد
الايام تكشف الخبر للخبر بقية زهرة العلا

Share Button

رسالة حب من مصر 🇪🇬 إلى لبنان 🇱🇧 الكاتب الكبير/ أشرف كمال

Share Button

رسالة حب من مصر إلى لبنان

الكاتب الكبير/ أشرف كمال

“من نيل مصر، من اهراماتها، من ازهرها الشريف، من أمهات يدسسن برفق حزمة أدعية مضمخة بمسك الصدق والإخلاص، رجال، باعة، شباب تقتات الشمس من سواعدهم فيخضرّ القمح والأمنيات.

كُتاب وصحفيين ومثقفين بعدد العشق والعشاق يكتبون كل يوم لخصلة جدائل شعرك المتموج، صبية حالمة تختبر ألحان المساء كل يوم وتهدهد صوتها ، فتوقد فيه الحنين حجلا بريا ينشر في الساحات باقات أغنياته.

تعانق ارواحنا مدن الفينيق في صيدون وصور وصيدا وطرابلس وبيروت ، ننثر عطور النيل علي بعلبك وجبيل ، و نحمل بالحب رسالة إخناتون ومينا واحمس ، يدفعنا الشوق ويحدونا الحب، ان تمر الآزمة في لبنان الارز الشامخ ((باريس العرب )) بسلام ، يأول عناقيد الياقوت ،لك من الشعب المصري كل امنيات وترانيم السلام ، لبنان بلاد الفكر والثقافة والموضة والجمال .

“يا سيّدة لبنان، أَيتها الأرزةُ الواسعةُ الظلال، إجعلي من أغصانك الخضراء سقفَ حمايةٍ لأولادَكِ حتى إذا هَدَّدَهُم إعصار، وَزَأَرَ فيهم إبليس، تَحلَّقوا تَحت أغصانكِ فيَحميهم أَمانُك الغامر”.

Share Button

رسالتى الى الشرطة والجيش بقلم الإعلامية والاديبة سفيرة الجمال العربى / زيزى ضاهر

Share Button

رسالتي إلى الشرطة والجيش اللبناني عليكم كي تسيطروا على الوطن اخترقوا صفوف المتظاهرين وأعرفوا فيهم المدافع بحق عن قوته والمدسوس من قبل من لا يريد خيرا في هذا البلد على غرار ماحصل في بقية الدول العربية ويا أيها الشعب العظيم انتفضوا وثوروا ولكن تحت مظلة الجيش لا الأحزاب والفرق كونوا صفا واحدا ومن يسبب الفوضى أنتم عاقبوه .

الأديبة والإعلامية زيزي ضاهر

يا أهلي وأخوتي في لبنان الحبيب أوصيكم حين تهتفوا لا تنسوا لبنان وتذكروا ما حصل في باقي الدول جراء الثورات الفاشلة التي استغلت لتنفيذ مؤامرة شرق أوسط جديد طالبوا بحقوقكم بشرف ونزاهة وحضارة كما تعلمنا من أنفاس تلك الأرض التي أنجبت عشتار وطائر الفينيق ، أقبل أيديكم المجبولة بأنفاس التراب أن لا تنسوا لبنان حين هتافكم .

أنا هنا لا أنزه حكامنا وزعماءنا بل جميعهم فاسدين ولا استثني منهم أحد فالساكت عن الحق شيطان أخرس، ثوروا ولكن لا تنسوا لبنان وأنكم دعائم هذا الوطن وحراسه ، في بادئ الأمر جاءت أزمة البنزين ثم أزمة الخبز وبعدها حرائق الغابات وقبل كل هذا كانت أزمة الغلاء والجوع لم ينزل أحد إلى الشارع لم ترتفع يد للاعتراض وفجأة في توقيت وزمن معين هب الجميع بدعوات لا ندري غايتها وسرها المشكلة ليست في تسعيرة الواتس آب وغيرها أنتم شعب جبار أكثر من قرن حرب تحملنا فيها الجوع ولم يخرج أحد إلى الشارع هل هو توقيت زمني لربط الأحداث وتتمة لما حذث في سوريا وغيرها عبر استغلال فقر وحاجة الشعوب إلى الخبز والعيش الكريم ثوروا ولكن تأكدوا من رص الصفوف وعدم اختراقها من قبل أحد المخططين إلى بحر الدم والتقسيم غدا حين تشتد وطأة الحماس سوف تفاجئون في كل ما يجري على الساحة من تحالفات سياسية لفرقاء ستدهشكم ، طالبوا بحقوقكم بنزاهة ليس عبر نهب الممتلكات وغيره تظاهروا بحضارة فتنالوا حقوقكم بشرف النزول إلى الشارع أنا لا أدافع عن حكامنا فهم سبب جوعنا وفقرنا وأنا أعلم تفاقم الوضع وعدم الإحتمال وأن خروج كل هذه الآلاف إلى الشارع نتيجة النهب والفساد الذي يجري بحق الشعوب .

ورسالتي إلى الشرطة والجيش اللبناني عليكم كي تسيطروا على الوطن اخترقوا صفوف المتظاهرين وأعرفوا فيهم المدافع بحق عن قوته والمدسوس من قبل من لا يريد خيرا في هذا البلد على غرار ماحصل في بقية الدول العربية انتفضوا وثوروا ولكن تحت مظلة الجيش لا الأحزاب والفرق كونوا صفا واحدا ومن يسبب الفوضى أنتم عاقبوه ،
بالحق والحضارة تنالون الحقوق بعدها حاسبوا رموز الفساد بشرف ونزاهة دون اللجوء إلى الإساءة وإهانة حكامنا عبر الشامت بنا هؤلاء رموزنا ونحن فقط من يحق له محاسبتهم
ولكي تنجحوا تعاملوا مع الجميع أن الدين لله والوطن للجميع.

Share Button

لا تنسوا لبنان حين هتافكم

Share Button

بقلم / الأديبة والإعلامية سفيرة الجمال العربي /زيزي ضاهر

حبائي لا تنسوا لبنان حين هتافكم ، فإن احترق الوطن ضاعت الهوية ، وسقط التاريخ في مستنقع اللا عودة ، لبنان هو وجودنا تاريخنا، وحين تطالبون بحق الشعب المسروق الجائع المنهوب أنا معكم ولكن لا تنسوا لبنان أثناء هتافكم فإن احترق لن يكون هناك هوية ولن يكون هناك مطالب بل مؤامرة لتقسيم الشعوب تمهيدا لشرق أوسط جديد، ارجوكم حين هتافكم أحسنوا إلى الأرض التي أعطتكم الحياة والتاريخ والهوية وكونوا يدا واحدة ضد التخريب والتكسير وسلب الممتلكلت وحرقها ، طالبوا بحقوقكم بشرف ونزاهة وحضارة كما تعلمنا من أنفاس تلك الأرض التي أنجبت عشتار وطائر الفينيق ..

أقبل  أيديكم المجبولة بأنفاس التراب أن لا تنسوا لبنان حين هتافكم .

الأديبة والإعلامية زيزي ضاهر

Share Button

بدأت أنضج … بقلم / نور الشكلى

Share Button

بدأت انضج من كل النواحي..
بدأت افهم الناس وما يخفون ..
بدأت اؤمن بأن المتهم ليس بريء حتى تثبت ادانته ..
وأن المواجهة يجب أن تكون في الأن والتو وبلحظة الحدث .. وتعلمت أن الجميع في حياتي تحت التجربة الى ما لا نهاية ..
وإن الخذلان وارد من أقرب شخص وفي أي وقت ..
علمني الجبان أن لا أقدس أحد في بعد الآن ..
وأن لا اخطىء بحقي وأترك مشاعري تستنزف من هذا وذاك..
أصبحت أقدر من يقدرني وبنفس تقديره لا أكثر ..
فليس بالضرورة أن أكون أنا الأفضل ..
فأنا الافضل يعني.. أنا الأغفل في قاموس البشر ..
وأصبحت أواجه اي شخص ومن بداية الطريق ..
لن احاول تغيير أحد فمن ولد في القاع سيبقى في القاع ..
انا الآن يمكنني أن اكون بقمة القسوة وبقمة الرحمة ..
بإختصار التجارب القاسية …. قستني …

Share Button

قافلة حياة كريمة بقلم / هدى إسماعيل

Share Button

توقيع الكشف الطبى لـ2220 حالة خلال قافلة بمركز بنى مزار بالمنيا

أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، أنه تم توقيع الكشف الطبي لـ2220 حالة خلال قافلة طبية وعلاجية تم تنظيمها بقرية صندفا التابعة لمركز بنى مزار على مدار يومي 14 و15 اكتوبر الجارى، وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان للمواطنين بالمناطق النائية.

قالت دكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة، إن فاعليات القافلة أسفرت عن توقيع الكشف الطبى على 2220 حالة منها 110 حالة جراحة، 289 حالة عظام، 493 حالة اطفال، 171 حالة جلدية، 260 حالة باطنة، 104 قلب، 96 اسنان،94 انف واذن، 165 حالة نساء، 284 رمد، إلى جانب أنه تم تحليل 81 عينة دم وعمل 113 حالة موجات صوتيه و15 حالة رسم قلب وفحص عشوائى للضغط والسكر لـ129 حالة وتحويل 46 حالة للمستشفى لاستكمال العلاج.

Share Button