أرشيف التصنيف: فنان من وحي التراث الأصيل

السيرة الذاتية للممثل الكبير أنطوان كرباج

Share Button

السيرة الذاتية

أنطوان كرباج، ممثل ومسرحي لبناني ولد في بلدة زبوغة، سفح جبل صنين، لبنان، لأسره لبنانية فوالده هو شكري كرباج، ووالدته تدعى إيراساما كرم، وهو الشقيق الأكبر لأربعة شباب وفتاة. وقد تلقى علومه في المدرسة الرسمية، كما درس مادتي التاريخ والجغرافيا في دار المعلمين وتخرج من الجامعة اليسوعية.

ظهرت موهبته التمثيلية في سن التاسعة، عندما كان يؤلف (الإسكتشات) ويؤديها مع الجيران والأقارب في منزله. وفي أواخر الخمسينيات عند دراسته للتاريخ في جامعة القديس يوسف بالكلية الشرقية، بدأ نشاطه المسرحي على مسرح الجامعة، إلا أنه أول عمل مسرحي شارك فيه جديا كان في المغرب عبر مسرحية (أطلال وليل)، وبعدها تعاون مع (منير أبو دبس) حتى عام 1968 الذي انتقل فيه إلى الرحبانة، إلى جانب هذا فقد قدم العديد من الأفلام بداية من (غاور) عام 1965، وكذلك (سفر برلك) عام 1967، رغم كل هذا كانت بدايته في الدراما متأخرة حيث جاءت عام 1974 عبر مسلسل (البؤساء). تزوج أنطوان من الشاعرة والصحافية والرسامة (لور غريب) عام 1966، ولديه منها ثلاثة أولاد هم: (وليد، رولا، مازن).

تقرير طانيوس أندراوس

 

Share Button

مصممة الإكسسوار غادة رشدي بنت عروس الصعيد تتألق في العاصمة ..حوار/ مصطفى العطار

Share Button

غادة رشدي بنت عروس الصعيد تبدأ رحلة نجاحها في مجال تصميم و صناعة المشغولات اليدوية من قلب القاهره العظمى و تحديدا من منطقة المعادي و التي تعمل بها مدرسة بمدرسة المعادي القديمة الاعدادية ، و تخرجت غادة من كلية التربية الفنية جامعة المنيا و تزوجت بالقاهره لتبدأ منذ 3سنوات انطلاقها في عالم الهاندميد بداية الاكسسوار و انتهاءا بصناعة الحقائب الجلدية و المحفظة و البورتيفيه ، و اعتمدت على دراستها الفنية و على اليوتيوب للبحث و التعلم تطوير الذات و مارست ايضا فن الكروشيه لفترة من حياتها ..

sdr

dav

عن حلمها استهلت حديثها :
حلمي يكون ليا جاليري لأعمالي و براند باسمي
و اضافت :
والدتي هى اكبر داعمه ليا و لشغلي و اكثر شخص مؤمن بموهبتي و ساعدتني كتير في حياتي و لهذا فأنا أدين لها بالكثير ..

dav

و اختتمت غادة رشدي :
و باوجه رسالة للمرأة المصرية بعدم الاستسلام للظروف و السعي دائما خلف طموحها و تحقيق ذاتها دون الاخلال بواجبها كزوجة و او كأم ، اجري ورا حلمك لا تتوقفي ..

sdr
Share Button

أميرة ابراهيم : ” المبادرة هدية لكل ست مصرية ” حوار / مصطفى العطار

Share Button
dav

اميرة ابراهيم فنانة ديكوباج صاعدة بسرعة الصاروخ عاشقة للرسم و الالوان منذ طفولتها و انطلقت موهبتها من داخل حصة التربية الفنية في مراحل التعليم المختلفة ، وجدت ضالتها في فن الديكوباج و دورة تدربيية برعاية مبادرة الست المصرية و قيادة سيدة الاعمال رحيمة الشريف ..
و الجدير بالذكر ان اميرة حاصلة على ليسانس حقوق جامعة القاهره وتعمل اخصائية تنمية ادارية بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية..

sdr

تقول اميرة ابراهيم :
لاني كنت دائمة الشغف بالرسم و الفرشة و الالوان قررت اتعلم فن الديكوباج و بدأت بفيديوهات اليوتيوب و لما سمعت عن مبادرة الست المصرية قررت الانضمام لهذا الكيان العظيم لما حققه من إنجازات ملموسة على ارض الواقع و اخدت كورس على يد المدربة العظيمة منى سامي بفرع مدينة نصر الخاص بالمبادرة ..

dav

و عن حلمها تحدثت بحماس :
حلمي انشاء جاليري عالمي لاعمالي و منتجات تحمل بصمتي في إعادة تدوير الاثات
و وجهت رسالة للمرأة المصرية قائلة :
لازم الست تشغل وقت فراغها بالحاجات اللي بتحبها و تشوف شغفها بأى مجال و تنميه و تتمسك بحلمها و اختتمت بتوجيه الشكر للمبادرة و لمؤسستها رحيمة الشريف و المدربة منى سامي و ان المبادرة هدية لكل ست مصرية ..

dav
dav
Share Button

من منكم ينسى الفنان الكبير زكي رستم صاحب الأدوار الصعبة في حقبة الزمن الجميل

Share Button

من منكم ينسى الفنان الكبير زكي رستم صاحب الأدوار الصعبة في حقبة الزمن الجميل.

ولد في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحي الحلمية الذي كانت تقطنه الطبقة الأرستقراطية في أوائل القرن الماضي، كان والده محرم بك رستم عضواً بارزاً بالحزب الوطني وصديقاً شخصياً للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد. في عام 1920 نال شهادة البكالوريا ورفض استكمال تعليمه الجامعى وكانت أمنية والده أن يلحقه بكلية الحقوق، إلا أنه اختار هواية فن التمثيل في عام 1924 كانت رياضة حمل الأثقال هي هوايته المفضلة وفاز بلقب بطل مصر الثاني في حمل الأثقال للوزن الثقيل.

التقى بالفنان “عبد الوارث عسر” الذي ضمه إلى إحدى فرق الهواة المسرحية وكانت هذه نقطة التحول في حياته. وبعد وفاة الأب تمرد على تقاليد الأسرة العريقة معلناً انضمامه إلى فرقة جورج أبيض، فطردته أمه من السرايا لأنه مثل سيئ لإخواته بعدما خيرته بين سكة الفن والتحاقه بكلية الحقوق فاختار المسرح فأصيبت بالشلل حتى وفاتها. انضم إلى فرقة “عزيز عيد” ثم تركه بعد شهور لينضم إلى فرقة “اتحاد الممثلين” وكانت أول فرقة تقرر لها الحكومة إعانة ثابتة لكن لم يستمر فيها طويلاً فتركها. بعد ذلك انضم إلى “الفرقة القومية” وكان يرأسها في ذلك الوقت الفنان “خليل مطران” وظل فيها عشرة أعوام كاملة. اختاره المخرج محمد كريم ليشترك في بطولة فيلم “زينب” الصامت تأليف الدكتور “حسين هيكل” وإنتاج يوسف وهبى وكان أمام الفنانة بهيجة حافظ. توفي في 16 February سنة 1972

Share Button

عبد السلام النابلسي فنان الزمن الأصيل فلسطيني الأصل الذي أحبته اللبنانية جورجيت ثابت وماتت على ذكراه.

Share Button

عبد السلام النابلسي الذي أحبته اللبنانية جورجيت ثابت وماتت على ذكراه..

ولد عبد السلام النابلسي في مدينة طرابلس لبنان وهو من أصل فلسطيني ولد في23 أغسطس عام 1899
وتوفي في يوليو عام 1968 ، لقب في الأوساط الفنية بلقب (الكونت). وانتقل في الـ20 من عمره للقاهرة، عمل في الصحافة قبل أن يتجه للإخراج والتمثيل، وشارك كبار نحوم التمثل إسماعيل يس، وعبدالحليم حافظ، محمد فوزي وفريد الأطرش. عاد إلى لبنان عام 1962، وأدار شركة الفنون المتحدة للأفلام. تزوج عن عمر يناهز الـ 60 عاما من جورجيت ثابت ، ولمن لا يعرفه كان لديه وسواس في النظافة حتى أنه كان ينظف الصابون بالماء كي يغتسل بها من شدة نظافته وللأسف أفلس في آخر حياته جراء إفلاس بنك (أنترا) بمدينة بيروت وقد كان يعاني من مرض في القلب لكنه أخفى ذلك عن محيطه كي يحافظ على مسيرته الفنية. وتوفي في 5 يوليو 1968 جراء أزمة قلبية حادة.

Share Button

عبد الفتاح القصري يعني الضحكة من قلبك ،فنان الزمن الأصيل، الزمن الجميل

Share Button

عبد الفتاح القصري يعني الضحكة من قلبك ،فنان الزمن الأصيل، الزمن الجميل ، هو ممثل مصري اشتهر بالأدوار الكوميدية ويعد أحد عمالقة الكوميديا في السينما. والده كان ثريا يعمل في تجارة الذهب، درس بمدرسة “الفرير” الفرنسية – القديس يوسف بالخرنفش – وليس كما اشيع عنم أنه أُمي وليس متعلم ، ومن فرط حبه بالتمثيل التحق بفرقة عبد الرحمن رشدي ثم فرقة نجيب الريحاني ثم بفرقة إسماعيل ياسين.
ولد في 15 أبريل 1905 في الجمالية
توفي في 8 مارس 1964 في القاهرة .

Share Button

فنان من تراثنا الجميل/شكري شكرالله

Share Button

من منا لا يذكر الفنان الكوميدي شكري شكرالله، الذي بعتبر أحد أبرز أعضاء فرقة “أبو سليم” الشمالية الهوية ورمز البخل على الشاشة الصغيرة إلى حد أصبح البخيل صفة تلازمه في التمثيل اسمه شكري شكرالله.
هو على بطاقة الهوية صلاح صبح موظف حكومي حين يخلع ثياب شكري تجده متزناً ورصيناً. رافق أبو سليم في أعماله وقدم أعمالاً دعائية مستقلة وأغنيات من المونولوج ومسرحيات وسهرات مختلفة. شكري شكرالله اسم كبير في عالم الفن، وهو مدرسة بحد ذاته، طبع صفة للأجيال أصبحت عنوانا لكل جيل .

Share Button

هالة حسن لسحر الشرق : ثقة رحيمة الشريف في امكانياتي وسام على صدري..كتب/مصطفى العطار

Share Button
رحلة هالة حسن من التصميم الي التدريب

مصممة الجلود السكندرية المهندسة هالة حسن بعد تألقها الواضح في عالم تصميم الجلود تخوض هذه الايام تجربة تدريب السيدات لأول مرة على صناعة الجلود برعاية مبادرة الست المصرية التي قامت بتأسيسها سيدة الاعمال رحيمة الشريف ..

هذا و اكدت هاله حسن ّ:
سعيدة للغاية في باديء الامر بانضمامي لمبادرة الست المصرية كمتدربة منذ اقل من عام و سعيده بانتقالي من مرحلة صناعة الجلود الي مرحلة التدريب و اعتمادي كمدربة رسمية في المبادرة

و اضافت المدربة هاله حسن :
ثقة رحيمة الشريف في امكانياتي وسام على صدري و تدفعني دائما للأمام و اتمنى اكون قد المسئولية و تخريج دفعه جديدة من سيدات الاسكندرية تليق بكيان الست المصرية ..


 

Share Button

عمر الشريف/الرجل الأكثر وسامة وعالمية في الزمن الجميل

Share Button

هو فتى الشاشة المصرية الوسيم

عمر الشريف واسمه الأصلي ميشيل ديمتري شلهوب ولد في 10 أبريل سنة 1932 نوفي في 10 يوليو 2015
هو ممثل مصري عالمي، ومن أشهر أدواره العالمية دوره في كل من: دكتور جيفاغو، والفتاة المرحة، ولورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.

حياته

ولد في 10 أبريل من سنة 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة من أتباع كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك من شوام مصر ذوي أصول لبنانية تعود إلي مدينة زحلة في لبنان كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذة المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه علي خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها. أما والدته “كلير سعادة” فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية أرستقراطية كان عمر الشريف زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية. عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر.
تزوج من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وأنجب منها ولد ثم انفصل عنها ولم يتزوج بأخرى عاش متنقلا بين مسارح الفن والشهرة العالمية حتى وافته المنية في سنة 10 يوليو 2015.

Share Button

من منكم لم يعشق زينات صدقى نجمة الكوميديا الصارخة عايزة اتجوز يا ناس /إنها أحد أهم أعمدة الكوميديا العربية في الزمن الجميل /بقلم الأديبة والكاتبة زيزي ضاهر

Share Button

من منكم لا يحب نجمة الكوميديا الصارخة عايزة اتجوز يا ناس /إنها أحد أهم أعمدة الكوميديا العربية في الزمن الجميل /بقلم الأديبة والكاتبة زيزي ضاهر

زينات صدقى
زينب محمد سعد شهرتها زينات صدقى. و هى ممثلة كوميدية مصرية. اتولدت فى حي الجمرك فى اسكندرية، 20 مارس 1913 و اتوفت فى 2 مارس 1978

حياتها
هى ممثلة مصرية، من مواليد حي الجمرك بالإسكندرية في 4 مايو 1912. اسمها الحقيقي (زينب محمد مسعد). عملت في بداية حياتها كمونولوجست وراقصة، لكن أسرتها اعترضت على عملها في الفن، فهربت منهم إلى لبنان مع صديقتها (خيرية صدقي)، حملت اسمها وأصبح (زينب صدقي) حتى التقت بالفنان (نجيب الريحاني) الذي مد لها يد العون وضمها إلى فرقته وسماها (زينات) منعا للخلط بينها وبين الفنانة (زينب صدقي). تزوجت مرة واحدة في بداية حياتها، ثم مرت بانفصال سريع بلا أطفال، فاشتهرت في السينما بأداء دور العانس. شاركت الفنان (إسماعيل يس) في العديد من الأفلام السينمائية، كما عملت ضمن فرقته المسرحية. في أواخر حياتها قل نشاطها السينمائي وعانت حتى حصلت على شهادة تكريم ومعاش استثنائي من الرئيس (أنور السادات) عام 1976. توفيت زينات صدقي في 2 مارس 1978.

درست فى “معهد أنصار التمثيل والخيالة” اللى اتأسس من الفنان زكى طليمات فى اسكندرية
عملت فى بدايه حياتها منولوجست، ورقاصه
هربت من عيليتها مع صاحبتها خيريه صدقى للشام وشالت اسمها
قابلت نجيب الريحانى اللى ضمها لفرقته وسماها زينات
اشتهرت بأدوار العانس اللى مش بتتجوّز
اتجوّزت مرة واحدة جواز عابر، وعاشت من غير عيلة
عملت مع اسماعيل ياسين عدد كبير من الافلام والمسرحيات
سنة 1976 خدت شهادة جدارة ومعاش إستثنائى من الرئيس الراحل أنور السادات.

Share Button

من لم يعشق ماري منيب قنبلة الكوميديا العربية في الزمن الغائب الجميل/بقلم الأديبة والشاعرة زيزي ضاهر

Share Button

من لم يعشق ماري منيب قنبلة الكوميديا العربية في الزمن الغائب الجميل.

بقلم الأديبة والشاعرة زيزي ضاهر

ماري سليم حبيب نصرالله واسمها الفني ماري منيب هي ممثلة كوميدية مصرية من أصول لبنانية.

ولدت في لبنان عام 1905، جاءت مع أسرتها إلى مصر وسكنت في حي شبرا بمدينة القاهرة، بدأت موهبتها الفنية في سن صغيرة، كانت بدايتها كراقصة في الملاهي ثم بدأت حياتها الفنية في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937 وتوالت أعمالها في المسرح و السينما وقامت ببطولة أفلام سينمائية عدة، واشتهرت بأداء دور الحماة التي تحاول التدخل بين ابنتها وزوجها فتفسد الأشياء ثم تنسحب عن حياتهما، وظلت تعمل بالمجال الفني لخمسة وثلاثين عامًا.
بدأت مشوارها الفني كراقصة في الملاهي، وكمغنية، وكان أول وقوف لها على خشبة المسرح وهي في عمر الرابعة عشر من عمرها، في مسرحية «القضية نمرة 14»، وتروي في حوار لها مع التليفزيون الكويتي، عام 1970، أنها حينما شاهدت الجمهور لأول مرة أُصيبت بالخرس ولم تنطق كلمة واحدة وانسحبت.
انطلاقتها الحقيقية كانت في عالم الفن كانت في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، بعد انضمامها إلى فرقة الريحاني عام 1937، حيث قدّمت أشهر أعمالها في المسرح والسينما التي اشتُهرت فيها بدور الحماة التي تحاول تخريب حياة أبنائها بالتدخل المفرط ثم تنسحب من حياتهما.

وصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، ذاع صيتها فيما بعد عندما تقدمت في العمر واشتهرت بدور “الحَماة” الشريرة الظريفة، وأدت الدور في أفلام “حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية”.
أما عن حياتها الأسرية كانت أولى زيجاتها من داخل عربات أحد القطارات المتجهة إلى الشام، لتبدأ عملها في إحدى الفرق الغنائية هناك، وخلال رحلتها تعرفت على الممثل الكوميدي “فوزى منيب” وتبادل الثنائي نظرات الإعجاب ولم تمض سوى دقائق قليلة حتى تزوجا داخل القطار، وكان عمرها وقتها 14 عاما، وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت “ماري” اسمه، وظلّت محتفظه به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين، سافرت “ماري” وزوجها إلى لبنان بعد موافقة أمها، وعملا معًا هناك وجنيا أموالا كثيرة، لكنه طلقها بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى “نرجس شوقي”.
توفيت ماري منيب في 12 يناير سنة 1969 عن عمر يناهز ال 63 سنة وهي في قمة شهرتها .

Share Button

هل تذكرون لوريل وهاردى وذكريات في الزمن الجميل/بقلم الأديبة والكاتبة زيزي ضاهر

Share Button

هل تذكرون لوريل وهاردى

ستان لوريل وأوليفر هاردي (لوريل وهاردي) شكلا منذ عام 1927 والى عام 1951 ثنائيا فكاهيا لشخصتين الأول نحيل لوريل يتميز بغباءه المفرط والثاني المتين هاردي والذي يحاول أن يظهر بمظهر الذكي بينما هو في الحقيقة لايقل عن زميله لوريل غباءا وتدور كافة الحلقات المسلسلة حول قصص يواجهان بها مشاكل تنتهي بكوارث لعجزهما عن ايجاد الحلول المناسبة.
جمع كل من لوريل وهاردي حولهما نخبة من فناني الكوميديا التي تعطي شخصياتهم انطباعا عن الغباء منهم الاسكتلندي الأصل جيمس فينلايسون والذي كان يلعب دور رئيس الشرطة ووالتر لونج في دور البلطجي وأرثر هاوسمان الصديق السكير وادجار كينيدي وهو شرطي مرافق وبيلي جيلبرت الثري وماي بوش العشيقة .
ولد لوريل عام 1890 في الفرستون بانكلترا، وتوفي عام 1956 لأبوين ممثلين، وقد ظهر في أول أدواره المسرحية على أحد مسارح مدينة جلاسكو باسكتلندا في سن السادسة عشرة وتابع نشاطه الفني بعد ذلك مازجاً بين الأدوار الدرامية والكوميدية .
في عام 1910 انضمام إلى فرقة فريد كارنو المسرحية الشهيرة حيث عمل ممثلاً بديلاً للنجم الكوميدي الشهير شارلي شابلن، ثم أدى أدواراً كثيرة في المسرحيات التي قدمتها تلك الفرقة، وبعد عودة الفرقة إلى بريطانيا مكث لوريل في الولايات المتحدة حيث تابع العمل المسرحي في المسارح الكوميدية، ثم تحول إلى العمل السينمائي فظهر في أول فيلم كوميدي له عام 1917وهو فيلم حمقى في أيار.
أما هاردي فاسمه الحقيقي هو نورفل هاردي، ولد عام 1892في ولاية جورجيا الأميركية وتوفي عام 1957 لأب محام، وقد ظهر أول مرة في أول أدواره المسرحية الغنائية في سن الثامنة بعد أن انضم إلى فرقة مسرحية متجولة قبل أن يكون فرقة غنائية تجول معها في الولايات الأمريكية الجنوبية، ثم التحق بجامعة جورجيا حيث أراد أن يصبح محامياً مثل والدة إلا أن ميوله الفنية غلبت عليه فقرر التوقف عن الدراسة، وفتح صالة للعرض السينمائي قبل أن ينضم إلى شركة سينمائية بولاية فلوريدا حيث تخصص بالأدوار الشريرة القصيرة، ثم انتقل إلى هوليود وواصل الظهور في الأفلام السينمائية القصيرة بأدوار متنوعة، كما قام بتأليف بعض النصوص الكوميدية والإسهام في إخراج بعض أفلامه.
حققت أفلام لوريل وهاردي الصامتة  شهرة كبيرة حتى بعد ظهور السينما الناطقة، عكس ماتنبأ بة كثير من النقاد ، ولكنهما فاجآ الجمهور والنقاد بدخولهما السريع والناجح للأفلام الناطقة بفيلم يوم مثالي عام 1929 وحيث تأقلم صوت كل منهما مع الشخصية التي انطبعت في ذاكرة الجمهور عبر الأفلام الصامتة،.

Share Button