أرشيف التصنيف: العيادة

فوائد عصير البقدونس

Share Button

‏يحتوي عصير البقدونس على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتحميه من الأمراض، كما يحافظ على صحة الكلى ويحميها من الحصوات والرواسب التي تتعرض لها، كما أنه يحتوي على بعض الخصائص والفيتامينات التي تساعد على تنظيف الكلى وطرد السموم منها.

Share Button

الاستخدام الخاطئ للمنظفات يسبب مرض السرطان

Share Button

كتبت /د عزة السعيد محمد عبد الحليم
ان الاستخدام المبالغ فيه والخاطئ للمنظفات يعتبر من المسببات الأولي لمرض السرطان الذي اصبحت مصر عالميا الأولي في الاصابه به . العديد من ربات البيوت يستخدمون الكلور في تنظيف الاكواب الزجاجيه و الملاعق و الاطباق ،ووجد أن تكرار غسيل هذه الأدوات بالماء لا يزيل بقايا الكلور مهما كان تركيزه ،،ونفس العمليه تحدث عند استخدام الصابون السائل للغرض نفسه ،،اثبتت الابحاث العلميه عالميا أن متبقيات المنظفات والكلور تظل عالقه علي اسطح ادوات المائده وعند استخدامها و تلامسها مع الغذاء البارد او الساخن تنتقل هذه المنظفات والتي تعتبر مركبات ضاره لصحه الانسان لايستطيع التعامل معها وتتخزن في الكبد وتجعل الكلي غير قادره علي التخلص منها و كذلك هذه المركبات المتبقيه من المنظفات و الكلور وجد من الدراسات الحديثه أنها المسببات الأولي السرطان والفشل الكلوي و تلف الكبد ،،لذلك يجب الحرص الشديد في استخدامها و منع استخدامها اصلا ،يكون ذو فائده ايجابيه علي صحه الانسان ، فيجب أن يتم استخدام وسائل بديله لتنظيف ادوات المائده ،،ومنها الماء الساخن ، أن وضع هذه الأدوات تحت الماء الساخن الجاري سوف يخلصها تماما من اي اثر لغذاء تم تناوله حتي لو تحتوي علي دهون صلبه و لذلك يجب أن يتم توصيه وتدريب و اعلام ربات البيوت أن استخدام المنظفات سوف يؤدي إلي امراض مميته ومزمنه للاسره بكاملها ،،ويجب إجراء تنظيف هذه الأدوات بالماء الساخن فقط بدون استخدام اي منظفات كيماويه ضاره

Share Button

الغذاء علاج كالدواء

Share Button

بقلم /د عزة السعيد محمد عبد الحليم
ان الكثير من الاغذيه التي يتناولها الإنسان تحدث تحسنا ملحوظا في صحته اذا داوم علي تناولها بانتظام بشكل يومي ، مثال ذلك تناول مرضي السكرللاغذيه الغنيه بالالياف مثل الخبز البلدي المحتوي علي نسبه عاليه من الرده والتفاح واليوسيفي و الخضروات والفاصوليا والجرجير والطماطم و الفول والبازلاء و البقدونس و الفجل .
وتشير الدراسات الحديثه في مجال فعل الغذاء مع الدواء في تحسين الحاله الصحيه لمرضي السرطان و الكلي والقلب والضغظ والسكر ،،ان تناول الاغذيه الملونه المكتوبه علي صبغات نباتيه مثل الانثوسيانين في الكركديه والبنجر والرمان و البرقوق والعنب ، و الكاروتين في الجزر والبرتقال و الفلفل الملون والمشمش الكلوروفيل في الخضروات الورقيه ك الخس والجرجير و البقدونس و السبانخ و الصبغه الحمراء في الطماطم ،ادي الي تراجع المرض .
كذلك تناول الاغذيه المحتويه علي مضادات أكسدة طبيعيه مثل فيتامين ا و ه‍ و المعادن مثل المغنيسيوم و الكالسيوم و السيلنيوم والزنك البوتاسيوم في الموز و البروكولي و الباذنجان والمكسرات والخرشوف يحسن فعل العلاج الدوائي .
كذلك تناول الاغذيه المكتوبه علي زيوت مثل زيوت الزيتون و الكتان و الذره و المورينجا والكينوا و الشوفا و جوز الهند بالاضافه لزيوت الاسماك مثل الرنجه والسلمون والتونه والماكريل لاحتوائها علي الأحماض الدهنيه الغير مشبعة الاوميجا .
كما دلت الدراسات أن تناول الاطعمه الغنيه بالحديد مثل الكبده و العسل الاسود يقي ويعالج من أمراض نقص الحديد الانيميا و كذلك وجد أن تناول الاغذيه المكتوبه علي فيتامينات ب المتواجدة في اللحوم والكبده و تناول الاغذيه المكتوبه علي كالسيوم مثل منتجات الألبان ادي الي تحسين العظام و الجهاز العصبي للمرضي الذين يعانون من الالام في العظام وذلك مع الانتظام في المشي اليومي.
ومن ناحيه اخري اغلب ما سبق ذكره من انواع الاغذيه إذا تناولها مريض السمنه بكميات متوازنة و قليله مع الاعشاب المكتوبه علي مواد تساعد علي رفع معدل الحرق في الجسم مثل القرفه والجنزبيل و القرنفل و جوزه الطيب و الفلفل الحار و الحبهان يعمل علي فعل مساعد قوي في التخسيس مع ممارسه رياضه المشي اليومي بانتظام .
و أكدت الدراسات أن تناول الاغذيه مثل التفاح والثوم والفول والجريب فروت و الجزر والليمون والفلفل الحار والحلو و زيوت الزيتون و المورينجا و الكينوا والشوفا وجوز الهند وزيت بذور الحلبه يعمل علي الوقايه وعلاج مرض ارتفاع كوليسترول الدم.
أما بالنسبه لمرضي الامساك المزمن فإن تناول التين والبلح والبرقوق والخس والجرجير والجزر والكرنب والبطيخ و العاب والفول والحبوب الكامله مثل البليله والشوفان و عسل النحل مع تناول علي الاقل ثمانيه اكواب من المياه يوميا علي الاقل و تجنب تناول المخبوزات والحلويات مع ممارسه رياضه يوميه مثل المشي يؤدي إلي علاج تام لمرض الامساك المزمن بدون تناول الدواء .
أن العديد بل معظم الاغذيه النباتيه والحيوانية المذكوره سابقا ،وبخاصه المكتوبه علي مضادات أكسدة طبيعيه و منها الصبغات الملونه في الخضروات والفواكه أثبتت الدراسات الحديثه اهميتها وفعلها ك مضاد لمرض السرطان وامراض القلب.
…………………………………………

Share Button

ما هي الجلطة الدماغية

Share Button

الجلطة الدماغية”

معلومه غاية في الاهمية وناجحة 100% للجلطه الدماغية ، إذا صادف أن واجهتم حالة شخص أصيب بجلطة دماغية ، لا تبقوا مكتوفي الأيدي فأنتم تستطيعون إنقاذ حياته .
هذه التقنية التي يقدمها لنا بروفسور صيني ، والتي يجب أن يتشاركها كل الناس ، ترتكز على وخز إصبع الضحية بإبرة بسيطة كان يكون ابرة جهاز فحص السكر
كلنا معرضون للإصابة بجلطة دماغية مفاجئة قد تكلف الشخص حياته ، ولكن حيلة عبقرية وسهلة جداً نقدمها لكم الان تسمح بإنقاذ الحياة من الموت الفجائي .
هذه الحيلة تمثل الخطوة الأولى في الإسعاف الأولي الذي يجب أن تطبقوها على ضحية الجلطة ، حتى ولو كنتم لا تملكون أي شهادة في الطب :
أولاً / يجب أن تحافظوا على هدوئكم ولا تفكروا بهز المريض أو تحريكه ، خوفاً من تتسببوا له بنزيف دماغي داخلي .
ثانيا / استعمال ابرة جهاز فحص السكر أمر مثالي ، ولكن في حال عدم توفرها ، من الممكن أن تستخدموا إبرة خياطة ولتعقيم هذه الإبرة ، عرّضوها للحرارة إما على شمعة وإما على ولاعة .
يجب بعدها أن تقوموا بوخز رؤوس الأصابع العشرة بهذه الإبرة المعقمة (لاتنسوا وخز اصابع اليد العشرة (هذا الوخز يجب أن يتم على بعد بضعة ملليمترات من الاظافر لكي يسيل الدم قطرات) إذا لم يسل الدم نقطة نقطة ، اضغطوا بلطف ليستطيع أن يسيل ببطء ويسمح للدم في الداخل بأن يتحرك . وإذا لاحظتم تشوهاً في شكل فم الضحية ، قوموا بتدليك الأذنين حتى يبلغهما الدم .
ينصح أيضاً بوخز شحمة الأذن بهذه الإبرة حتى تشاهدوا سيلان قطرتين من الدم .
بعدها فوراً ، سيستعيد المريض وعيه وسيعود شكل فمه إلى طبيعته .
يجب أن يذهب المريض بعدها إلى المستشفى حتى تستقر حالته .
هذه الطريقة الصينية تنجح بنسبة 100 % في حالة حدوث جلطة دماغية وننصح بقوة باستعمالها حتى ننقذ ضحايا الجلطات من تلف الأعضاء وحتى من الموت المفاجئ . ندعوا لكم بالصحة والعافية
“إليكم الأعراض”
أعراض الجلطة الدماغيّة : فقدان القُدرة على النُطق أو التّثاقل في الكلام ، وعدم المقدرة على الفهم والاستيعاب . خدران أو شلل في جانب واحد من الجسم ، وقد يُصيب الوجه أو أحد الذّراعين أو السّاقيين . هبوط أحد الذّراعين عند محاولة رفعهما معاً فوق الرّأس. ارتخاء في جانب واحد من الفم عند التبسّم . فقدان القُدرة على المشي ، والإحساس الدّائم بفقدان التّوازن . فقدان أو ضعف البصر في إحدى أو كلتا العينين ، فقد تُصبح الرّؤية سوداء أو غير واضحة . فقدان الذّاكرة والنّسيان . صداع فُجائيّ وحادّ ، وقد يكون مُصحوب بالقيء أو الدّوخة
إذا أتممت القراءة شارك ليستفيد غيرك. ادارة المركز الاستاذ علاء.

Share Button

فوائد كبد وقوانص الدجاج

Share Button

 

تقرير جورج الزغبي

تعتبر كبد وقوانص الدجاج من الأكلات المحببة لكثير من الناس، لكن ماذا يحدث في جسمك بعد أكل الكبد والقوانص؟
أولا : كبد الدجاج :
1- إن كبد الدجاج يزود الجسم أكثر من 3 أضعاف احتياجه اليومي من فيتامين B12 والذي يعد أحد الفيتامينات الرئيسية التي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء المهمة والعمل على منع فقر الدم والحد من الأنيميا.
2- تحتوي الكبد على فيتامين أ الذي يعمل على تحسين وتقوية النظر والرؤية الجيدة.
3- يوجد بها حمض الفوليك الذي يقوي الخصوبة ويساعد على منع العيوب الخلقية للأجنة.
4- الكبد مفيدة للأسنان واللثة والعظام لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفوسفور الذي يعمل مع الكالسيوم على بناء العظام.
5- تحتوي على فيتامين B1 وهو فيتامين أساسي يعمل على تجديد أنسجة وخلايا الجسم والجلد ونقصه في الجسم يحدث حرقانا حول الفم واللسان وتشققات للجلد في اماكن مختلفة من الجسم.
ثانيا : القوانص “الكلاوي” :
قبل ذكر الفوائد يجب التنويه على انه من الضروري قبل طهي القوانص القيام بتنظيفها وإزالة الدهون منها وغسلها بالملح والليمون جيداً ثم القيام بنقعها لمدة 30 دقيقة في ماء مضاف إليه الخل والليمون والملح وأما فوائدها كما يلي :
1- تعد مصدراً غنياً بالحديد والذي له فاعلية كبيرة في علاج فقر الدم بالإضافة إلى احتوائها على الماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم والفوسفور.
2- منشط قوي للذاكرة وتقوي وتحسن الوظائف العصبية وتعمل على تعزيز وظائف المخ المختلفة من الفهم والاستيعاب.
3- تعمل على تحسين عملية الهضم لاحتوائها على الألياف الغذائية.
4- نسبة الدهون بها قليلة جداً ولذلك فهي وجبة مناسبة للذين يتبعون أنظمة تخسيس لإنقاص وزنهم.

لاتقرأ وترحل وتضيع مجهودنا بعدم تفاعلك..5ملصقات وشكرا

Share Button

بعض فوائد القمح المستنبت

Share Button

1.يساعد على الهضم
2. معالجةالمشاكل الهضمية وعسر الهضم
3. معالجة مشاكل القولون
4. يساعد على معالجةالعقم ويقوي الخصوبة لدى الجنسين
5. يساعد الطلاب على صفاء الذهن وزيادةالتركيز على الدراسة
6. معالجة فقر الدم
7. إضفاء حيوية ونشاط للأشخاص الذين يعانون من انحطاط الجسم
8. يعيد الشباب والحيوية للمتقدمين بالسن ويقوي ذاكرتهم
9. يزيل أعراض كثيرة من أمراض الشيخوخة
10. يعمل على إزالة السموم المتراكمة في خلايا الجسم
11. يخفف من أعراض الإجهاد والتوتر العصبي
12. يمنح الرياضيين بروتين نباتي سريع الهضم بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن
13. إضافته إلى وجبات طعام الرياضيين يمكنهم من الاستفادة من كامل البروتين والعناصرالغذائية الموجودة في وجباتهم
14. يقدم للرياضيين طاقة عالية ( كربوهيدرات) سريعة التمثل
15. يزيد من قدرة التحمل للرياضيين
16. يزيد من مناعة الجسم تجاه الأمراض المحيطة به
17. ينشط الغدة الدرقية
18. مفيد جداً في مرحلتي الحمل والإرضاع
……………………………………………

Share Button

أعراض نقص الفيتامين وأسبابه

Share Button

بحث: جورج الزغبي

 

نقص فيتامين ( د ) اسبابه و مصادره
إذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل كافى ، أو تعاني من حساسية الحليب ، أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم ، فقد تكون عرضة لخطر نقص فيتامين (د) . يُعرف باسم فيتامين أشعة الشمس ، ويتم إنتاج فيتامين (د) من قبل الجسم رداً على تعرض الجلد لأشعة الشمس . كما أنه يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد الحوت وصفار البيض ، وفي منتجات الألبان والحبوب المدعمة .

فيتامين (د) ضروري لعظام قوية ، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم المستخلص النظام الغذائي . تقليديا ، ارتبط نقص فيتامين (د) مع الكساح ، وهو مرض بسبب عدم تمثيل الكالسيوم فى أنسجة العظام بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى عظام رخوة و لينة وتشوهات هيكلية. ولكن على نحو متزايد ، يكشف البحث عن أهمية فيتامين (د) في الحماية من مجموعة من المشاكل الصحية .
الأعراض والمخاطر الصحية لنقص فيتامين (د)

أعراض ألم العظام وضعف العضلات يمكن أن تعني أن لديك نقص فيتامين (د) . ومع ذلك فعند كثير من الناس ، فإن الأعراض غير ظاهرة . ومع ذلك ، حتى بدون أعراض ، فإن قلة فيتامين (د) يمكن أن تشكل مخاطر صحية. ارتبط انخفاض مستويات فيتامين في الدم بما يلي :

• زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية
• ضعف الادراك لدى كبار السن
• ربو شديد عند الأطفال
• سرطان
٠ كساح و تقوس العظام عند الاطفال
• التعب والإرهاق
• آلام الظهر
• الاكتئاب
• ضعف شفاء الجروح
• تساقط الشعر
• ألم عضلي

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من عدد من الحالات المختلفة وعلاجها ، بما في ذلك النوع الأول والنوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم تحمل الجلوكوز والتصلب المتعدد .

أسباب نقص فيتامين (د)

يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) لعدة أسباب :

لا تستهلك المستويات الموصى بها من الفيتامين لفترات طويلة ، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا يحتوى على النباتات ، لأن معظم المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات ، بما في ذلك زيوت السمك و السمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد اللحم البقري . لا تتعرض لأشعة الشمس بالشكل الكافى . لأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس ، فقد تكون عرضة لخطر النقص إذا كنت لا تخرج المنزل كثيرآ ، أو ترتدي أردية طويلة أو أغطية للرأس ، أو لديك وظيفة تمنع التعرض للشمس .
الناس اصحاب البشرة الداكنة . تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابة للتعرض لأشعة الشمس .

تظهر بعض الدراسات أن البالغين الأكبر سناً ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د .لا تستطيع الكليتان تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط . مع تقدم الناس في العمر ، تكون كليتهم أقل قدرة على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط ، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين (د).

لا يمكن للجهاز الهضمى أن يمتص فيتامين د بشكل كاف . يمكن أن تؤثر بعض امراض على امتصاص الفيتامين ، مثل مرض كرون والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية ، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين (د) من الطعام الذي تتناوله .
البدانة يتم استخلاص فيتامين (د) من الدم عن طريق الخلايا الدهنية ، وتغيير إطلاقه في الدورة الدموية . الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر في كثير من الأحيان يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) فى الدم .

اختبارات نقص فيتامين (د)

الطريقة الأكثر دقة لقياس كمية فيتامين (د) الموجودة في الجسم هي فحص الدم الذي يحتوي على ما يسمى 25 هيدروكسي . يعتبر مستوى 20 نانوغرام / مليلتر إلى 50 نانوغرام / مل مناسبًا للأشخاص الأصحاء. مستوى أقل من 12 نانوغرام / مل يشير إلى نقص فيتامين د .

علاج نقص فيتامين (د)

علاج نقص فيتامين (د) يتطلب الحصول على مزيد من فيتامين (د) ، من خلال اتباع نظام غذائي و المكملات الغذائية . على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء بشأن مستويات فيتامين (د) المطلوبة للصحة المثلى ، فمن المرجح أن يختلف ذلك تبعًا للعمر والظروف الصحية ، إلا أن تركيز أقل من 20 نانوغرام لكل مليلتر يعتبر عمومًا غير كافٍ ويتطلب علاجًا .

تنصح بعض المؤسسات الطبية بأن يكون البدل الغذائي الموصى به لفيتامين (د) إلى 600 وحدة دولية (IU) لكل من تتراوح أعمارهم بين 1-70 ، ورفعه إلى 800 وحدة دولية للبالغين الأكبر من 70 عامًا لتحسين صحة العظام . كما تم رفع الحد الأعلى الآمن إلى 4000 وحدة دولية . قد يصف الأطباء أكثر من 4000 وحدة دولية لتصحيح نقص فيتامين (د) .

إذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية بشرتك (عدم التعرض للشمس يمنع إنتاج فيتامين D) ، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين (د) ، خاصةً إذا كان لديك عوامل خطر لنقص فيتامين (د) .

Share Button