أرشيف التصنيف: أخبار التكنولوجيا

كل ما يتعلق بالتكنولوجيا والإختراعات والإكتشافات والتطور

حب فوق الموج

Share Button

بقلم الشاعر /حسن عيسى حب فوق الموج

ﻻتبحري في بحر
أشواقي
غازية أنت
قبل اﻹبحار

فسمائي تبدو
صافية
أمواج قلبي راكدة
أخشى
أن تقعي
في التيار

ياهاربة من قلبي إلى قلبي
من قال العشق
بﻻ إبحار

فلتغرق أشواقك في
بحري
قلبي زورقك
يصطاد حبك
في التيار

إن كان حبي يغرقك
مجداف قلبي
ينقذك
أخشى أن
يأخذك التيار

ياموجة روحي أناديك
فلتغرق
كل أشواقي
عاصفة
أنت
ورياح الحب تناديك
أنت اﻷمواج
وأنا البحار..!!

 

Share Button

التجسس عبر شرائح الهاتف

Share Button

 

متابعة/جرجس نظير

وكالات

يبدي مستخدمو الهواتف الذكية، حرصا كبيرا على أمان البرامج التي ينزلونها على أجهزتهم، لكن غالبا ما يغيب عن بالهم، أن شريحة الهاتف (Sim) قد تتحول إلى “نقطة اختراق وتجسس” في بعض الأحيان.

وبحسب شركة “أدابتيف موبايل” المتخصصة في الأمن الرقمي، فإن شريحة الهاتف تشكل خطرا أكبر من البرامج التجسسية المثبتة على الجهاز

وتتيح ثغرة “شريحة الهاتف” أو ما تعرف بـ “سيم جاكر”، القيام بعمليات تجسس على الجهاز من قبل شركة لم يكشف عن اسمها، وفق ما نقل موقع “إنغادجت” التقني

تم هذا الاختراق من خلال إرسال رسالة “SMS” قصيرة إلى المستخدم، حيث يتضمن النص رابطا إلى متصفح تدعمه بعض شرائح الهاتف من خلال تقنية تعرف بـ”S@T

وجرى إطلاق هذه التقنيه في البداية حتى تقوم بفتح متصفح الإنترنت أو تشغل الصوت وتجري عددا من العمليات على الهواتف

لكن ثغرة “الشريحة” تعتمد على التقنية لأجل الحصول على معلومات متعلقة بموقع وجود المستخدم

(Location)، ثم تحصل على ما يعرف بأرقام “الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة

وفي مرحلة لاحقة، يجري إرسال تلك الأرقام إلى جهاز آخر يشارك في القرصنة، من خلال رسالة نصية تسجل كافة البيانات المطلوبة

وتتضمن الرسالة القصيرة على تعليمات برمجية تشبه كثيرا تلك الخاصة ببرامج التجسس التي ترسل لاختراق الهواتف، والتي غالبا ما تعطي تعليمات لبطاقة الاتصال للسيطرة على الجهاز لتنفيذ أوامر معينة

ويوضح الخبراء أن هذا الاختراق يحصل بشكل صامت وغير وملحوظ، رغم أن العملية تتم من خلال رسالة نصية

وعندما يتم هذا الأخترق ، يصبح بوسع “جهة القرصنة” أن تحصل على كافة البيانات، على نحو متواصل، ودون أي توقف

ولم تستهدف هذه العملية بعض الهواتف الرخيصة فقط، بل شملت أجهزة “آيفون” فضلا عن هواتف اندرو يد

وأوضحت الشركة الأمنية، أن هذا الاختراق وقع في ما يزيد عن 30 بلدا في العالم، واستهدفت العملية بالأساس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وشرق أوروبا، خلال مدة لا تقل عن عامين

ولفتت “أدابتيف موبايل”إلى أن بعض المستخدمين كانوا يتعرضون للتجسس خلال مرات معدودة فقط في اليوم، لكن آخرين كانوا ضحية لمئات الهجمات في غضون أسبوع واحد

Share Button

هل اقتربت نهاية الأرض “وحش فضائي” يهدد الأرض.. وناسا تحدد الموعد

Share Button

هل اقتربت نهاية الأرض

“وحش فضائي” يهدد الأرض.. وناسا تحدد الموعد

عالم الكواكب

حذرت وكالة ناسا الأميركية لعلوم الفضاء، الثلاثاء، من اقتراب كويكب عملاق للاصطدام بالأرض، وهو الأمر الذى أكده مؤسس شركة سبيس إكس، إيلون ماسك، الذي أشار إلى عدم امتلاك أي وسيلة دفاع ضده.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، حذر ماسك من أن حجم الكويكب يتخطى ضعف حجم برج “شارد” في لندن، الذي يعتبر أضخم مبنى في أوروبا.

وسيمر الكويكب العملاق بجوار كوكب الأرض سبتمبر المقبل، ومن المرجح أن يضربها، بحسب تقديرات ناسا، في يوم 14 سبتمبر، والذى يبلغ عرضه أكثر من 650 مترًا.

Share Button

استيقاظ ثقب أسود مفاجئ وسط مجرة درب التبانة وهل هذا الإقتراب بشكل دوري يشكل خطرا بسبب مسافته الخطيرة من السحابة الغازية

Share Button

استيقاظ ثقب أسود مفاجئ وسط مجرة درب التبانة وهل هذا الإقتراب بشكل دوري يشكل خطرا بسبب مسافته الخطيرة من السحابة الغازية

سجل العلماء الذين يديرون مرصد “كيك” (عبارة عن مرصدين يقعان على ارتفاع 4.145 م على قمة ماونا كيا في هاواي)، انفجارا قويا بالقرب من الثقب الأسود الهائل ” Sgr A*” في مركز مجرة درب التبانة.

وقال عالم الفلك الشهير، فيل بلايت، يمكن لهذا الانفجار، الذي حدث في نهاية مايو/أيار، أن يدمر نجما أو يمتص كمية كبيرة من المادة.

وأعلن عالم الفلك، توان دو، من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، قائلا: “لدينا الآن فرضيتان: الأولى استطاع الثقب الأسود “Sgr A*” أن يمتص النجم “S0-2″ الذي اقترب منه في مايو من العام الماضي. بينما الفرضية الثانية، فإنها لا تستبعد احتمال وصول الثقب الأسود إلى جزء من السحابة الغازية ” G2″ والتي اقتربت منه لمسافة خطيرة قبل خمس سنوات”.

يشار إلى أنه “يعيش” ثقب أسود غير طبيعي في مركز مجرة درب التبانة وجميع المجرات الأخرى في الكون. والثقب الذي يعيش ضمن مجرتنا أثقل بأربعة ملايين مرة من الشمس ويقع على مسافة 26 ألف سنة ضوئية من الأرض.

ويحيط بهذا الثقب الأسود، الذي أطلق عليه العلماء اسم “Sgr A*” العشرات من النجوم والعديد من غيوم الغاز الكبيرة، والتي تقترب بشكل دوري إلى مسافة خطيرة من الثقب.

Share Button

جوجل تسمح لمحركات البحث بالتنافس على أندرويد

Share Button
وكالات/متابعة/ جرجس نظير
تعتزم شركة غوغل، المملوكة لمجموعة ألفابت، السماح لمحركات البحث الأخرى بالتنافس لتكون المحرك الافتراضي على الأجهزة الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد في أوروبا، لكن سيكون عليها أن تدفع مقابل هذا الامتياز.
وفي اقتراحها الجديد لتفادي عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة المتعلقة بمكافحة الاحتكار، أعلنت غوغل الجمعة خططا تمنح من خلالها المستخدمين حرية اختيار محرك البحث المفضل، وفق ما نقلت “رويترز”.
وتأتي الخطوة بعد عام من تغريم المفوضية الأوروبية شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة 4.34 مليار يورو (4.81 مليار دولار) بسبب حجب المنافسين من خلال التثبيت المسبق لمتصفحها (كروم) وتطبيق البحث على الهواتف الذكية وأجهزة “اللابتوب” الصغيرة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.
كما طلب الاتحاد من الشركة إيقاف ممارساتها التي تتعارض معا لمنافسة العادلة أو مواجهة غرامات تصل إلى خمسة في المئة من متوسط إيرادات ألفابت اليومية في جميع أنحاء العالم.
وقالت غوغل في مدونة إن المستخدمين في أوروبا يمكنهم بدءا من أوائل 2020 اختيار محرك بحث افتراضي من بين أربعة خيارات، بينها غوغل، عند قيامهم بإعداد هاتف أو جهاز لوحي جديد يعمل بنظام أندرويد.
وسيكون بوسع محركات البحث المنافسة التقدم بطلب للانضمام إلى غوغل ضمن الخيارات الأربعة في مزادات منفصلة في كل بلد.
Share Button

باحثون يطورون رقاقة قادرة على خلق الذكريات وتعديلها

Share Button

باحثون يطورون رقاقة قادرة على خلق الذكريات وتعديلها

طور باحثون أستراليون رقاقة إلكترونية يمكنها تقليد العقل البشري في خلق الذكريات وتعديلها.

وتقوم الرقاقة المبتكرة على تخزين المعلومات عند تسليط إضاءة مختلفة الألوان عليها واستوحى الباحثون الفكرة من علوم البصريات حيث يمكن التحكم بالخلايا العصبية باستخدام الضوء، بحسب صحيفة “سيانس ديلي”.
وبهذا يتقدم الذكاء الصناعي بخطوة إلى إنشاء جهاز قادر على تقليد طريقة العقل البشري في تخزين البيانات وإلغائها.

وتتكون الرقاقة الجديدة من طبقة رقيقة مصنوعة من خامات معينة تتغير مقاومتها الكهربائية مع تغير طول الموجة الضوئية التي تتعرض لها، بحيث تعمل على غرار الخلايا العصبية التي تقوم بتخزين وإلغاء البيانات من العقل البشري.

وقال أحد مؤلفي الدراسة الباحث سوميت واليا: “هذه التقنية تقربنا من التوصل إلى منظومة للذكاء الصناعي تتيح لنا الاستفادة من فهم الوظائف الكاملة للعقل البشري”.

وأضاف: الرقاقة الإلكترونية المستوحاة من علوم البصريات الوراثية تقلد البيولوجيا الأساسية لأفضل جهاز كمبيوتر في الطبيعة، وهو العقل البشري، مشيرًا إلى أنه من الممكن تشغيل الرقاقة عن طريق تسليط ألوان مختلفة من الإضاءة عليها.

واختتم حديثه بالقول إن هذه التقنية “خطوة مهمة نحو تحقيق هدف ابتكار العقل الخارق، وهو مخ في صورة رقاقة يمكنه التعلم من البيئة المحيطة به مثلما يفعل البشر

Share Button

تحديث واتساب يحمل مفاجآت رائعة

Share Button

يخطط “واتس آب” لإطلاق تحديثات مثيرة يمكن أن تغير تجربة استخدام تطبيق المراسلة الأشهر عالميا للأفضل.

وكشف موقع “ذي صن” عن بعض أهم الميزات المتوقع طرحها في تطبيق “واتس آب” قريبا:

– مشاركة الحالة أو القصص اليومية في “واتس آب” على “فيسبوك”

يمكن لمستخدمي الإصدار التجريبي من “واتس آب” (بيتا)، مشاركة تحديثات الحالة على تطبيق المراسلة مع قصص “فيسبوك، بكبسة زر واحدة.

ومن المتوقع طرح الميزة الجديدة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

– ميزة البصمة

ستساعد هذه الميزة القادمة على إضافة المزيد من الأمان إلى تطبيق “واتس آب”. وستكون متاحة على “أندرويد” أولا، حيث يمكن تفعيلها من خلال إعدادات الخصوصية.

ومن المتوقع إضافة ميزة التعرف على الوجوه في مرحلة ما إلى تطبيق المراسلة.

– ترتيب الاتصالات

تتيح الميزة الجديدة إمكانية ترتيب محادثات “واتس آب” حسب تفضيل المستخدمين، ما يضمن تجنب فقدان بعض الرسائل.

وتعمل الميزة تلقائيا حيث يكتشف التطبيق من تتفاعل معه أكثر من غيره.

– وضعية الظلام

لاحظت مدونة WABetaInfo، التي تركز على “واتس آب”، أن ميزة وضعية الظلام ظهرت على الإصدار التجريبي من تطبيق المراسلة على هواتف “أندرويد”.

ومن المتوقع أن تعمل الميزة على تحسين تجربة المستخدم وتقنين استهلاك البطارية.

وتتضمن الميزة تفعيل الخلفية السوداء في “واتس آب”.

– وضعية QR

ظهرت هذه الميزة بالفعل على تطبيقات المراسلة الشائعة الأخرى، حيث تتيح إضافة جهات اتصال “واتس آب” بسهولة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة من هواتفهم.
تكنولوجيا

Share Button